رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

تعديلات قانون الكرة "الحلقة 6".. الخطأ المتعمد يمنح المهاجم فرصة الاستفادة من تسلله

04:29 م | السبت 02 مايو 2020
تعديلات قانون الكرة "الحلقة 6".. الخطأ المتعمد يمنح المهاجم فرصة الاستفادة من تسلله

راية الحكم المساعد

يواصل "الوطن سبورت"، تقديم شرح مبسط للتعديلات الجديدة، التي أعلنها المجلس التشريعي الدولي لكرة القدم "IFAB" على قوانين كرة القدم، في مطلع شهر أبريل الماضي، وتم اعتمادها من قِبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، تمهيدا للعمل بها بدءا من الموسم المقبل.

ويقوم سمير محمود عثمان الحكم الدولي السابق ورئيس لجنة الحكام الأسبق، بشرح تلك التعديلات عبر "الوطن سبورت"، وتوضيح كيف سيتم تطبيق تلك القوانين بالموسم المقبل.

وقام المجلس التشريعي بإجراء عدة تعديلات على خمس مواد من قوانين كرة القدم، وسنتناول في حلقة اليوم، التعديلات التي جرت على المادة رقم 11 من قوانين كرة القدم.

المهاجم لا يعاقب بالتسلل لو وصلته الكرة من يد المدافع

وتتناول المادة 11 كل ما يتعلق بحالات التسلل، وبها العديد من البنود، حيث جرى إدخال بعض التعديلات على البند الثاني المختص بمخالفة التسلل، حيث تم عمل تعديل على هذا البند فيما يخص ارتكاب المدافع لخطأ متعمد بلمس الكرة بيده ثم ذهبت الكرة للاعب الفريق المهاجم وهو في وضعية التسلل.

ويقضي قانون التسلل، ببساطة بأنه عندما يتم تمرير الكرة من لاعب بالفريق المهاجم لزميله، يكون وضعه سليما عندما يكون بينه وبين خط المرمى لاعبين "سواء كان منهما حارس المرمى أو لا".

وكانت تنص المادة الثانية بعدم احتساب المهاجم متسللا حال وصلت له الكرة من منافسه الذي لعب الكرة بطريقة إرادية باستثناء حالات إنقاذ الفريق المدافع لمرماه، وتم إجراء بعض التعديلات في تلك المادة.

وأصبحت المادة الثانية بعد التعديل تنص على "كل لاعب في وضعية تسلل يتلقى الكرة من منافس لعبها بطريقة إرادية بما في ذلك عن طريق لمسها عمدا باليد، لا يعتبر قد كسب ميزة، ما لم يكن المنافس في وضعية إنقاذ لمرماه".

ويفسر سمير عثمان، هذا التعديل، بأن اللمس المتعمد للكرة باليد من قِبل المدافع يعتبر "لعبا متعمدا" عند تقدير حالات التسلل، وبما أن اللعب المتعمد "القانوني" مثل ركل الكرة بالقدم أو ضربها بالرأس، في اتجاه لاعب الفريق المهاجم وهو في وضعية تسلل، يؤدي إلى عدم احتساب لاعب الفريق المهاجم متسللا، لذا يجب أن يؤدي اللعب غير القانوني للكرة "لعب الكرة باليد متعمدا" إلى نفس النتيجة، وهو اعتبار اللاعب المهاجم في وضع صحيح.

==============================================

الحلقات السابقة

الحلقة الأولى .. 7 تغييرات بين مواد القانون وبعض المصطلحات

الحلقة الثانية .. تغيير بنود شكل المرمى 

الحلقة الثالثة .. تغيير معايير الأجهزة الإلكترونية للاعبين

الحلقة الرابعة .. الإنذار الثاني أثناء ركلات الترجيح لا يستوجب الطرد

الحلقة الخامسة .. عقاب منفذ ركلة الترجيح حتى لو قام الحارس بمخالفة

==============================================