رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

تعديلات قانون الكرة "الحلقة 5".. عقاب منفذ ركلة الترجيح حتى لو قام الحارس بمخالفة

05:01 م | الخميس 30 أبريل 2020
تعديلات قانون الكرة "الحلقة 5".. عقاب منفذ ركلة الترجيح حتى لو قام الحارس بمخالفة

محمود عبد الرحيم "جنش" حارس الزمالك

يواصل "الوطن سبورت"، تقديم شرح مبسط للتعديلات الجديدة، التي أعلنها المجلس التشريعي الدولي لكرة القدم "IFAB" على قوانين كرة القدم، في مطلع شهر أبريل الجاري، وتم اعتمادها من قِبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، تمهيدا للعمل بها بدءا من الموسم المقبل.

ويقوم سمير محمود عثمان الحكم الدولي السابق ورئيس لجنة الحكام الأسبق، بشرح تلك التعديلات عبر "الوطن سبورت"، وتوضيح كيف سيتم تطبيق تلك القوانين بالموسم المقبل.

أجرى المجلس التشريعي تعديلات على خمس مواد من قوانين كرة القدم، وتناولنا في الحلقة السابقة، التعديلات التي جرت على المادة رقم 10 من قوانين كرة القدم، ونستكمل ما تغير في تلك المادة في حلقة اليوم.

لا يتم منح الحارس إنذارا حال ارتكاب مخالفة أثناء ركلة الترجيح لأول مرة

وتتناول المادة العاشرة كل ما يتعلق بتحديد نتيجة المباراة، وبها العديد من البنود، حيث جرى إدخال بعض التعديلات على البند الثالث المختص بركلات الترجيح، حيث تم عمل تعديل جوهري على هذا البند فيما يخص ارتكاب حارس المرمى خطأ أثناء تنفيذ الركلة.

وكان ينص القانون السابق على عقاب حارس المرمى ومنحه بطاقة صفراء حال ارتكابه أي مخالفة أثناء تنفيذ الركلة، لكن تم تغيير نص هذا البند ليصبح النص الجديد: "إذا ارتكب حارس المرمى مخالفة وتمت إعادة الركلة الترجيحية بسبب ذلك فيتم تنبيهه عند المخالفة الأولى ويتم إنذاره لأي مخالفة لاحقة.. وإذا ارتكب حارس المرمى ومنفذ الركلة مخالفات في نفس الوقت تعتبر الركلة ضائعة ويُنذر منفذ الركلة.

ويفسر سمير عثمان، هذا التعديل، بأن المشرع رأى أن معظم المخالفات التي يرتكبها حارس المرمى تكون بسبب سوء تقدير للحظة ركل الكرة، لذا يتوجب على الحكم تنبيه الحارس عند المخالفة الأولى ويعيد ركلة الترجيح، ولكن يقوم الحكم بإشهار الإنذار للحارس حال قيامه بأي مخالفة لاحقة سواء خلال إعادة نفس الركلة أو خلال أي ركلة تالية.

أما الجزء الآخر من نص القانون، فيقول رئيس لجنة الحكام السابق، إنه عندما يرتكب حارس المرمى ومنفد الركلة مخالفة في الوقت ذاته وهو أمر نادر الحدوث، فيجب بتلك الحالة معاقبة منفذ الركلة فقط اعتمادا على أنه قام بحركة التمويه وكانت هي السبب في ارتكاب حارس المرمى لمخالفة.

 

==============================================

الحلقات السابقة

الحلقة الأولى .. 7 تغييرات بين مواد القانون وبعض المصطلحات

الحلقة الثانية .. تغيير بنود شكل المرمى 

الحلقة الثالثة .. تغيير معايير الأجهزة الإلكترونية للاعبين

الحلقة الرابعة .. الإنذار الثاني أثناء ركلات الترجيح لا يستوجب الطرد

==============================================

  • طلائع الجيش

    طلائع الجيش

  • -

    :

    -

    07:00 PM

    الدوري المصري
  • الإسماعيلي

    الإسماعيلي

  • توتنهام

    توتنهام

  • -

    :

    -

    10:00 PM

    الدوري المصري
  • مانشستر سيتي

    مانشستر سيتي

  • الاتحاد السكندري

    الاتحاد السكندري

  • 0

    :

    1

    04:00 PM

    الدوري المصري
  • سموحة

    سموحة