رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

تعديلات القانون "الحلقة 15".. حكم الفيديو المساعد رأيه استشاري في العودة لـ"VAR"

05:57 م | الثلاثاء 12 مايو 2020
تعديلات القانون "الحلقة 15".. حكم الفيديو المساعد رأيه استشاري في العودة لـ"VAR"

غرفة تقنية الفيديو

يقدم "الوطن سبورت"، سلسلة حلقات يشرح من خلالها التعديلات الجديدة، التي أعلنها المجلس التشريعي الدولي لكرة القدم "IFAB" على قوانين كرة القدم، في مطلع شهر أبريل الماضي، والتي اعتمدها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، تمهيدا للعمل بها بدءا من الموسم المقبل.

ويشرح سمير محمود عثمان الحكم الدولي السابق ورئيس لجنة الحكام الأسبق، تلك التعديلات عبر "الوطن سبورت"، ويوضح كيف سيجرى تطبيق تلك القوانين في الموسم المقبل.

 وأجرى المجلس التشريعي، عدة تعديلات على 5 مواد من قوانين كرة القدم، وسنتناول في حلقة اليوم التعديلات التي جرت على بروتوكول تطبيق تقنية الفيديو "VAR" في ملاعب الكرة.

الحكم الرئيسي قد يأخذ برأي حكم الفيديو أو لا حسب رؤيته للحالة التحكيمية

قام المجلس التشريعي للاتحاد الدولي لكرة القدم بإجراء بعض التعديلات على بروتوكول تقنية حكم الفيديو المساعد "VAR"، حيث جرى تعديل البند الرابع الخاص بالإجراءات، وسنكشف اليوم التعديل الذي تم على بند "التحقق".

وأصبح النص الجديد للبند هو: "إذا أظهر التحقق عن احتمال وجود خطأ واضح  أو حادث جسيم لم ينتبه إليه الحكم الرئيسي، يقوم حكم الفيديو المساعد بإخبار الحكم الرئيسي بهذه المعلومات، ليكون في يد الأخير القرار بعد ذلك إذا كان سيقوم بمراجعة الحالة أم لا".

ويوضح سمير عثمان، هذا التعديل بأنه تم حذف الإشارة إلى القرار النهائي من النص الأصلي قبل التعديل، لأن مهمة حكم الفيديو المساعد هي استشارية فقط بينما يعود اتخاذ القرار النهائي دائمًا للحكم الرئيسي.

وشدد رئيس لجنة الحكام السابق، أن حكم الفيديو المساعد، ليس من سلطاته اتخاذ القرار النهائي، بل فقط ينبه الحكم الرئيسي الذي بيده العودة للفيديو وتعديل القرار أو لا.