حسين الشحات: أنا هداف الأهلي والانتقادات متهمنيش.. وسب شيكابالا مرفوض (حوار)

09:46 ص | الخميس 24 سبتمبر 2020
حسين الشحات: أنا هداف الأهلي والانتقادات متهمنيش.. وسب شيكابالا مرفوض (حوار)

حسين الشحات لاعب الأهلي مع محرر الوطن

تأجيل نصف نهائي "أبطال أفريقيا" منحة من الله.. والدوري هديتنا لمؤمن زكريا

"فتحي" حر في قراراته.. والأهلي لن يتأثر برحيل أي لاعب

أسعى لتحقيق آمال وطموحات الجماهير.. وأخدم الفريق حتى لو "هأقف جون"

 

أحد أهم اللاعبين فى مصر خلال الفترة الحالية، نجح فى فرض اسمه بقوة وبفضل مستواه المميز الذي جاء بمجهوده دون أي وساطة من أحد، بزغ نجمه فى فريق مصر للمقاصة بشدة، ما جعل الأهلي والزمالك يتصارعان على ضمه، لكن إدارة المقاصة أرسلته إلى العين الإماراتي في صفقة مادية كبيرة وصلت لما يقرب من 50 مليون جنيه.

انضم للأهلى في صفقة هي الأكبر في تاريخ القلعة الحمراء، في يناير 2019 بطلب فني وجماهيري، بعد تألقه اللافت للنظر مع فريق العين الإماراتي ورغبته المُلحة في ارتداء القميص الأحمر، ليحقق اللاعب حلم الطفولة باللعب وارتداء «تي شيرت» الأهلي.

حسين الشحات، جناح القلعة الحمراء الطائر، اختص «الوطن» وفتح قلبه للحديث في كل الاتجاهات، عن أسباب غيابه بعد فيروس كورونا، والفوز بالدوري، وموقفه من العروض والرحيل لبيراميدز، والعديد من الملفات الآخرى داخل الحوار التالي:

- هل أنت جاهز تماماً للوجود بشكل مستمر في تشكيل الأهلي؟

الحمد لله على العودة، وقد خضعت لبرنامج تأهيلى عقب جراحة «الفتاق» في الفترة الماضية، بعد شكوى لفترة من آلام فى البطن، وأصبحت جاهزاً للمباريات بنسبة 100% وبعد متابعة من الجهاز الطبي بالأهلي والطبيب الخاص الذي أشرف على الجراحة.

غيابى لم يكن بيدى وانتظروا منى الكثير بعد العودة

- بالحديث عن جراحة «الفتاق»، الكثير تحدث عن سبب إجراء الجراحة بعد عودة النشاط وكان هناك وقت كبير خلال فترة التوقف؟

- القصة بدأت بأن إدارة النادى الأهلى بالاتفاق مع الجهاز الطبى استقرت على أن أجرى الجراحة فى ألمانيا فى المركز المتعاقد معه النادى وذلك خلال فترة توقف بطولة الدورى بسبب فيروس كورونا، ولكن توقف حركة الطيران حول العالم بسبب انتشار الفيروس حال دون ذلك، وهذا الأمر ليست لى علاقة به، توقف الطيران لم يكن بسببى، ومن هنا تم تأجيل الجراحة لحين فتح المجال الجوى، ومع استمرار الغلق خصوصاً إلى ألمانيا تم الاستقرار على الخضوع للجراحة فى مصر، وبموافقة الأهلى أيضاً، وترتيب دخول مستشفى بسبب الأزمة أخذ وقتاً أكبر حتى عودة النشاط الكروى، خلاصة الأمر أن الغياب لم يكن بيدى، وانتظروا منى الكثير بعد العودة.

-هل تحدثت مع طبيبك المعالج عن فترة الغياب قبل الجراحة؟

- لم أكن أعلم أن الطبيب الذى أشرف على الجراحة سيمنحنى 10 أسابيع راحة فى المنزل قبل العودة مرة أخرى للملعب، خاصة أن هذه الجراحة هى الثانية، ولكنه خشي من تكرار الأزمة لأننى كنت قد خضعت للعملية فى وقت سابق مع المقاصة وتعجلت العودة وعادت المشكلة وقتها.

الدوري هديتنا لمؤمن زكريا.. الاستقرار سر الفوز المبكر باللقب المحلي

 

- بعيداً عن الجراحة.. كيف ترى الفوز باللقب الثاني للدوري مع الأهلي؟

- الحمد لله على الفوز بالبطولة، ويأتى نتيجة مجهود كبير للجميع داخل النادى بداية من الإدارة برئاسة محمود الخطيب، بتوفير المناخ المناسب، والجهاز الفنى بقيادة رينيه فايلر، وكل اللاعبين فى الفريق، كان تركيزنا منذ انطلاق الموسم فى تقديم نتائج جيدة، وتحقيق كل البطولات، تم التتويج بالبطولة الأولى، ولن نكتفى بالدورى ونسعى لحصد كل بطولات الموسم جوّة وبرّة مصر من بطولات محلية وقارية، ونهدى البطولة لمؤمن زكريا الذى أحبه كثيراً وأدعو الله كثيراً أن يتم شفاؤه على خير ويعود لنا مرة أخرى.

- ما أصعب المباريات التى واجهتكم هذا الموسم؟

- كل المباريات كانت صعبة هذا الموسم، ولم تكن هناك مباراة سهلة، كما أننا فى الأهلى ننظر لجميع المباريات باحترام للمنافس دون النظر لمستواه، وذلك لتحقيق الفوز فى جميع المباريات.

- ما سبب المستوى الجيد الذى ظهر به الفريق هذا الموسم والتتويج بالدورى بعدة أرقام قياسية؟

- أهم وأحد الأسباب الرئيسية هى الروح بين اللاعبين والحب الكبير الذى يجمع بين جميع اللاعبين، والسعى نحو الفوز فى كل المباريات، بجانب الهدوء والاستقرار داخل النادى، كل هذه أسباب أدت للفوز وتحقيق نتائج جيدة أدت فى النهاية للتتويج ببطولة الدورى بشكل رائع.

«فايلر» لم يطلب مني شغل مركز أحمد فتحي.. وجاهز للمشاركة في أي مكان حتى ولو طلب مني «أقف جون»

 

-هل ألمح لك رينيه فايلر، المدير الفني، بالمشاركة كظهير بعد رحيل أحمد فتحى؟

لم يحدث هذا الأمر خلال الفترة الماضية، ولم يتحدث معى «فايلر» حول المشاركة فى مركز الظهير الأيمن، ويمكن تفسير هذا الأمر بسبب أننى كنت غير موجود خلال أزمة أحمد فتحى مع النادى وقراره بالرحيل عن النادى، ولكن رينيه فايلر لديه معرفة سابقة أننى لعبت قبل ذلك فى مركز الظهير الأيمن.

- وحال طلبه منك ذلك؟

أنا جاهز للمشاركة فى أى مركز يطلبه المدير الفنى منى فى الملعب حتى ولو طلب منى «أقف جون» فى الأهلى هقف ومش هقول لأ، سألعب فى أى مركز يختاره المدير الفنى لى، أهم شىء أن يفوز الأهلى ويحقق البطولات ونظل فى المقدمة، أى شىء آخر بخلاف ذلك ليس أمراً سهلاً.

 

- ما حقيقة عرض بيراميدز لك فى الفترة الماضية للانتقال إليه؟

شائعات ترددت خلال الفترة الماضية التى توقف فيها النشاط الرياضى، وخلال فترة غيابى عن الملعب، ولكن هذا الكلام غير صحيح بالمرة، لم تكن هناك أى مفاوضات من جانب أى نادٍ معى، ولا مناسبة لذلك.

- لو كان هناك عرض جيد هل يمكنك مغادرة الأهلى واللعب بصفوف بيراميدز؟

ما زلت فى بداية عقدى مع الأهلى، ولكنى فى كل الأحوال أنا مكمل مع النادى ولن أرحل، لدىّ طموحات وأهداف كبيرة أسعى لتحقيقها خلال الفترة، ولا أخفى عليك سراً «أنا كل همى الأهلى» وأن يكون فى مكانته الطبيعية وأن يكون الأفضل فى كل شىء ولن أبيعه بملايين الدنيا.

- وبالمناسبة ما رأيك في فريق بيراميدز؟

فريق جيد للغاية، ولديه لاعبون مميزون أيضاً، وجهاز فنى جيد، وهو ما جعله يظهر بهذا المستوى الرائع وينافس على المركز الثانى مع الزمالك، ووصل أيضاً للدور نصف النهائى فى بطولة الكونفيدرالية وبات قريباً من التتويج بها فى أول مشاركة أفريقية فى تاريخه، واضح للجميع أن فريق بيراميدز كبير، ونتائجه فى الدورى وأفريقيا تدل على ذلك.

- ما شكل العلاقة مع رينيه فايلر المدير الفني؟

العلاقة جيدة، وأي لاعب يتمنى أن يقتنع المدرب به، «فايلر» يتعامل معنا بشكل جيد جداً، وكنت أريد أن أساعد الفريق خلال الفترة الحالية، ولكن الظروف منعتني، واللاعبون جميعاً قدموا ما عليهم، وتوّجنا بالدوري الممتاز فى النهاية ونسعى لإنهاء الموسم في أفضل صورة.

كنت أتمنى استمرار «الجوكر».. وحسام عاشور لاعب كبير ودوره وتاريخه معروف للجميع داخل النادي

- ما رأيك في رفض أحمد فتحي تجديد عقده والتوقيع لبيراميدز؟

أحمد فتحى أحد أهم اللاعبين فى الفريق وثبت ذلك بالدليل القاطع، وروحه ودوره فى الملعب مهم للغاية وتساعد الفريق كثيراً، على المستوى الشخصى كنت أتمنى بقاء الجوكر فى الأهلى، ولكن قراره بالرحيل عن الفريق يخصه وحده، وهو يعرف قراره جيداً ويعرف أبعاده، وأعتقد أنه درس هذا الأمر كثيراً، لذلك لا يمكننى الحديث عن هذا الأمر لأنه قرار شخصى.

- كيف ترى موقف مجلس إدارة الأهلي مع حسام عاشور؟

حسام عاشور لاعب كبير أيضاً ودوره وتاريخه معروفان داخل النادي، أتمنى له التوفيق خلال الفترة المقبلة.

الأهلي لن يتأثر برحيل أي لاعب

- هل تتوقع تأثر الأهلي برحيل الرباعي «إكرامى وفتحى ورمضان وعاشور» في الموسم المقبل؟

الأهلى لا يتأثر برحيل أي لاعب، وثبت ذلك في كل عصور النادي المختلفة على مدار تاريخه، حتى لو حسين الشحات نفسه رحل عن النادي، الأهم هو النادي، والفريق يضم بين صفوفه لاعبين كباراً، وهناك تدعيم بشكل مستمر للفريق وإدارة قوية وجماهير تحرك الحجر.

- كيف ترى مواجهتي الوداد المغربي في نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا؟

فى غاية الأهمية بمشوار استعادة البطولة الأفريقية، نستعد لها بقوة للغاية، وكل تفكيرنا أصبح منصباً على هذه المواجهة بعد حسم الدورى بشكل رسمى، وسنقاتل من أجل الفوز بها، ولن ندخر أى مجهود فى تحقيق ذلك لكل جماهير النادى المتعطشة لهذه البطولة الغائبة، بجانب إهدائها لمؤمن زكريا زميلنا الذى يعانى من أزمة صحية.

تأجيل نصف نهائى أبطال أفريقيا منحة من الله للفوز باللقب

- كيف ترى تأجيل نصف نهائى دورى أبطال أفريقيا؟

أعتبر قرار تأجيل نصف النهائى دورى أبطال أفريقيا هدية كبيرة ومنحة من الله لى للمشاركة ووضع بصمة كبيرة لاستعادة كأس أبطال أفريقيا الغائبة عن النادى منذ 2013، سعدت جداً بهذا الخبر عندما تلقيته، وسأكون مستعداً لبطولة أفريقيا، بعد الجراحة التى خضعت لها الفترة الماضية.

* جماهير الأهلى تضع عليك آمالاً كبيرة لقيادة الفريق.. هل يشعرك هذا بالقلق؟

نعلم ذلك جيداً كلاعبين داخل الفريق الأول، وأنا جاهز لتحقيق آمال وجماهير بمساعدة زملائى فى الفريق، أنا واحد من الجمهور الكبير للأهلى، وكنت قبل أن أصبح لاعباً فرداً من الجمهور العاشق للقلعة الحمراء، وأعرف هذه المشاعر والأحاسيس، ونسعى بكل قوة لتحقيق كل طموحات هذه الجماهير.

لا أقف عند من ينتقدنى.. يهمنى فقط رأى إدارة النادى والجهاز الفنى.. والأرقام تشهد أننى قدمت الكثير للفريق قبل الجراحة

- البعض يرى أنك لم تُقدم مستواك الذي ظهرت به مع المقاصة ثم العين الإماراتي حتى الآن؟

هذا الكلام غير صحيح، ولا أهتم به، ما يهمنى فى المقام الأول رأي إدارة النادي الأهلي، ورأي الجهاز الفني بقيادة السويسري رينيه فايلر، وليس أشخاصاً آخرين.

- لكن هناك فئة كبيرة تنتقد مستواك مع الأهلي؟

أنا هداف الأهلى في أفريقيا برصيد 5 أهداف، وكنت هداف الدوري الممتاز قبل فترة توقف الدورى بسبب فيروس كورونا وأحرزت 5 أهداف أيضاً، وبكل الحسابات ظهرت بمستوى جيد هذا الموسم، وكما ذكرت لا أهتم بهذه الفئة على الإطلاق، وكل تركيزى مع الفريق، وللعلم هناك مباريات أشعر بأننى قدمت مباراة جيدة، وبعض الجماهير يؤكدون لى ذلك، وعندما يبلغنى المدير الفني بأنني لم أكن جيداً، أضع تركيزي الكامل مع الجهاز الفنى وليس الجماهير.

- ما تقييمك لفترتك مع العين؟

فترتى مع العين الإماراتى كانت رائعة جداً، قدمت مستويات جيدة للغاية مع فريق كبير، أفضل 10 أيام في حياتي كانت وقت كأس العالم للأندية مع العين، الأمر كان ممتعاً للغاية عندما تلعب مع أفضل أندية العالم، كان شعوراً مختلفاً تماماً، أتمنى تكرار نفس الأمر مع الأهلى وتحقيق البطولات فى الفترة المقبلة.

ساندت «شيكابالا» لأننى لا أحب أن أكون فى موقفه ويتم سب أمى

- دافعت عن شيكابالا على موقع التواصل الاجتماعي.. ما مبرراتك على الرغم من تجاوزه فى السوبر؟

شعرت بالضيق بسبب أحداث السوبر، وبسبب ما فعله شيكابالا في المباراة والأغلبية شعروا بذلك، ولكنى ضد سب اللاعب بأهله وزوجته ووالدته، لا أحب أن يحدث ذلك معي، لا أحب توجيه السباب لعائلتى ولأسرتى لأى سبب كان، أتقبل السباب تجاهى ولكن هذا مرفوض تجاه والدتى وأسرتى الذين يجلسون فى المنزل وليس لهم علاقة بعملى.

أنا «بيتوتى» لا أحب الخروج من المنزل كثيراً

- كيف تقضى وقتك بعيداً عن الكرة؟

أنا من اللاعبين الذى يحبون البقاء فى المنزل كثيراً، «بيتوتى» لا أحب الخروج كثيراً، وأقضى أغلب الوقت مع أسرتى وأولادى آسر وأحمد.

فى ديسمبر الماضى، وقبل مواجهة فريق الهلال السودانى فى الجولة الثانية من دورى أبطال أفريقا، كان نجلى مريضاً ودرجة حرارته مرتفعة للغاية وكنت قلقاً عليه بشدة، فتركته بصعوبة للانضمام للفريق ووعدته أننى سأسجل هدفاً فى المباراة لأرسم البسمة على وجهه، وبالفعل ربنا كرمنى وسجلت هدفاً خلال المباراة رفعت من روحه المعنوية وكانت سبباً كبيراً فى تحسن حالته.

وأتنافس أنا وأحمد الشيخ بقوة فى مباريات «البلايستيشن»

- ما هوايتك بخلاف الكرة؟

أحب لعب البلايستيشن كثيراً وهى من أفضل الأشياء التى أقوم بها فى المنزل، ودائماً ما أدعو زملائى للعب معاً فى المنزل، بجانب اللعب فى المعسكرات، وأنا وأحمد الشيخ نتنافس معاً بها، لأننا أفضل من يلعبها داخل الفريق.

- ما فريقك المفضل عالمياً؟

ريال مدريد، أتابع مبارياته بشغف فى كل البطولات، وأتمنى فوزه فى كل المباريات، وكريستيانو رونالدو هو لاعبى المفضل، أعشقه بشدة ومستواه مع ريال مدريد ويوفنتوس الإيطالى خلال الفترة الحالية رائع جداً ويدل أنه لاعب من طراز مختلف ويستحق المكانة التى وصل لها والنجاحات التى يحققها.

- والدتى سر هدفى فى الزمالك

أتفاءل جداً بزيارة والدتى فى منزلها، لدىّ عادة منذ صغرى، الجلوس معها، والحصول على بركتها قبل المباريات المهمة، وبعد زواجى وانتقالى لمنزل خاص، أتناول الغداء قبل أى مباراة هامة مع والدتى وأطلب منها الدعاء بالتوفيق فى هذه المباراة، ثم أذهب بعد ذلك إلى المعسكر، وقبل مباراة الزمالك التى أحرزت فيها هدفاً قالت لى: «شد حيلك يا حسين النهارده هتجيب جون فى الزمالك».