رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ذكرى تأسيس الأهلي الـ115.. من جوزيه إلى موسيماني إنجازات تاريخية ببصمة أجنبية

08:27 ص | الأحد 24 أبريل 2022
ذكرى تأسيس الأهلي الـ115.. من جوزيه إلى موسيماني إنجازات تاريخية ببصمة أجنبية

بيتسو موسيماني ومانويل جوزيه

يحتفل النادي الأهلي، اليوم، بذكرى تأسيسه الـ115، الذي يوافق 24 أبريل عام 1907، وسط أجواء رائعة داخل القلعة الحمراء، بعد التأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا على حساب الرجاء المغربي؛ ليواصل المارد الأحمر إنجازاته مع بيتسو موسيماني، الذي أصبح البعض يعتبره خليفة البرتغالي مانويل جوزيه؛ ليواصل المدربي الأجانب كتابة التاريخ داخل جدران الفريق الأحمر.

ويمتلك المدربون الأجانب سجلًا حافلًا مع النادي الأهلي، منذ إنشائه، على الرغم من إخفاق بعضهم، لكن البعض الآخر كانت له بصمة لن تنسى، وعلى رأسهم البرتغالي مانويل جوزيه، الذي قاد الجيل الذهبي للفريق الأحمر، ليكتسح الأخضر واليابس، ويتربع على عرش جميع البطولات محليًا وقاريًا.

ونجح الأهلي في التأهل لمنافسات كأس العالم للأندية، للمرة الأولى في تاريخه تحت قيادة مانويل جوزيه، وحقق معهم الميدالية البرونزية، وهو الإنجاز الذي نجح بيتسو موسيماني في تكراره خلال مناسبتين على التوالي، في النسختين الماضيتين.

مانويل جوزيه ملك الألقاب في تاريخ الأهلي

ويعد مانويل جوزيه المدرب الأكثر تتويجًا بالبطولات مع النادي الأهلي، برصيد 20 لقبًا مع القلعة الحمراء، إذ حقق بطولة الدوري المصري الممتاز 6 مرات، وكأس مصر مرتين، وكأس السوبر المصري 4 مرات، وبطولة دوري أبطال إفريقيا في 4 مناسبات، ومثلها في مسابقة كأس السوبر الإفريقي.

                مانويل جوزيه مدرب الأهلي السابق

ويحل حسام البدري في المركز الثاني برصيد 9 ألقاب، بينما نجح بيتسو موسيماني في الصعود للمركز الثالث بقائمة المدربين الأكثر حصدا للألقاب مع الفريق الأحمر برصيد 6 ألقاب، ولا يزال مستمرًا على رأس الجهاز الفني للقلعة الحمراء، ما يسمح له بزيادة غلته من البطولات.

موسيماني يعادل هيديكوتي.. وإنجاز خاص في مونديال الأندية

وفاز موسيماني مع الأهلي حتى الآن بلقب كأس مصر مرة، ودوري أبطال إفريقيا مرتين، وكأس السوبر الإفريقي مرتين، إضافة إلى حمله لقب الدوري العام بعدما كان الفريق الأحمر قد حسمه مع المدرب السويسري السابق رينيه فايلر، إضافة إلى تتويجه بالميدالية البرونزية مرتين في كأس العالم للأندية.

                    بيتسو موسيماني مدرب الأهلي

بينما يتقاسم موسيماني المركز الثالث مع المدرب المجري ناندور هيديكوتي، الذي قاد جيل التلامذة في النادي الأهلي لحصد 6 ألقاب، 5 في الدوري العام ولقب وحيد في كأس مصر.