رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

سر لقب التتش.. حكاية اللورد والسيرك في الاسم المفضل للأهلاوية

01:15 م | الخميس 29 سبتمبر 2022
سر لقب التتش.. حكاية اللورد والسيرك في الاسم المفضل للأهلاوية

مختار التتش أسطورة الأهلي الراحل

تحتفل جماهير القلعة الحمراء بذكرى ميلاد  الراحل مختار التتش، أحد أبرز اللاعبين في تاريخ القلعة الحمراء، الذي وُلد في 29 سبتمبر عام 1905، ورغم أن ذكرى ميلاده تأتي في يوم واحد من العام، إلا أن اسم التتش، تتابعه الجماهير الحمراء كل يوم، نظرا لإطلاق اسمه على ملعب التدريب الذي تقام عليه تدريبات الفريق الكروي الأول بالنادي الأحمر بمقر النادي في الجزيرة.

سر إطلاق لقب التتش    

محمود مختار رفاعي، وهو الاسم الحقيقي للاعب الأهلي الراحل مختار التتش، ويعود ذلك اللقب الذي حصل عليه وأصبح مرتبطا بفريق الكرة بالأهلي على مدار السنين، نظرا لأنه اسم ملعب التدريب بمقر النادي الأحمر بالجزيرة، إلى اللورد لويد المندوب السامي البريطاني في مصر بذلك التوقيت.

ويعود أصل كلمة «التتش» كونها تُطلق على لاعب السيرك الصغير الحجم السريع الحركة الذي يبهر المشاهدين بحركاته وقفزاته ومرونته، ونظرا لأن اللورد لويد لاعب كرة قدم قديما وكان يحرص دائما على متابعة مباريات كرة القدم في مصر وعندما شاهد محمود مختار، يلعب أبدى إعجابه الشديد بقدراته حتى أنه كان يخبر جلساءه بأن تحكم قدم التتش، بالكرة أفضل من تحكم يدي اللورد بالبرتقالة، وكان عندما يقابله يبادره بقوله «هاللو تتش»، حتى أصبح لقبه المعروف مختار التتش.

التتش توفي في فبراير عام 1965

ولم يكن يعرف اللورد لويد، أن لقب التتش، سيصبح اسما محفورا في ذاكرة جماهير  القلعة الحمراء، نظرا لأنه أصبح اسم ملعب تدريب الفريق الأول بالنادي الأحمر.

جدير بالذكر أن مختار التتش توفي في 21 فبراير عام 1965، وقد سُمي ملعب النادي الأهلي بالجزيرة بملعب مختار التتش تكريماً لذكراه ودوره الكبير في رفع مستوى اللعبة.