رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

محكمة العدل الأوروبية تنصف «سوبر ليج».. 64 فريقا بالشكل الجديد ورد «يويفا»

12:46 م | الخميس 21 ديسمبر 2023
محكمة العدل الأوروبية تنصف «سوبر ليج».. 64 فريقا بالشكل الجديد ورد «يويفا»

سوبر ليج

أكدت محكمة العدل الأوروبية، صحة إقامة بطولة «السوبر ليج» في أوروبا، وأدانت الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» ونظيره الأوروبي «يويفا»، لإعاقة تنظيم البطولة، بعدما قدم 12 ناديا، في أبريل 2021، من الأندية الكبرى في أوروبا، خطتهم الأساسية لإقامة دوري السوبر مع عضوية دائمة للمنافسة بها، لكي تحل بدلا من بطولة دوري الأبطال، التي ينظمها الاتحاد الأوروبي.

محكمة العدل الأوروبية تصدم «فيفا» و«يويفا»

أقرت محكمة العدل الأوروبية في بيان رسمي، صحة إقامة بطولة السوبر ليج في أوروبا، وأدانت «فيفا» و«يويفا» بعد خطة الـ12 فريقا، التي كانت قد تم رفضها سريعا، بعد اعتراضات شديدة من الروابط والاتحادات والجماهير.

وفي الوقت الحالي، يبقى لدى منظمو دوري السوبر خطة جديدة، بمشاركة من 60 إلى 80 فريقا من عدة أقسام، وتبقى أندية ريال مدريد، وبرشلونة، ويوفنتوس حريصة على إقامة دوري السوبر.

إعلان الشكل الجديد لبطولة سوبر ليج بمشاركة 64 ناديا في 3 دوريات

بدورها، أعلنت الشركة الإسبانية المسؤولة عن إدارة بطولة لسوبر ليج عن الشكل الجديد للمسابقة، موضحة أن البطولة ستقام بمشاركة 64 ناديا مقسمة إلى 3 دوريات هي الأزرق، ودوري النجوم، والذهبي.

وأضافت أن بلو ليج الدرجة الأدنى ستقام بمشاركة 32 ناديا بينما يتكون دوري النجوم والدوري الذهبي من 16 ناديا لكل منهما، مشيرة إلى أنه سيتم اختيار الأندية للدوري الأزرق «بلو ليج» بناء على مبدأ الجدارة الرياضية ونتائجها في الدوريات المحلية.

وتابعت أنه سيتم تطبيق نظام الصعود والهبوط بين الدرجات الثلاث بناء على نتائج الأندية بنهاية كل مرحلة، وهو ما يؤكد عدم تخصيص مقاعد دائمة لأي فريق.

يويفا يعلق على حكم العدل الأوروبية بشرعية السوبر ليج

من جانبه، رد يويفا ببيان رسمي على قرار قرار محكمة العدل الأوروبية، قائلا: «يحيط الاتحاد الأوروبي لكرة القدم علما بالحكم الذي أصدرته محكمة العدل الأوروبية اليوم في قضية الدوري الأوروبي الممتاز، هذا الحكم لا يعني تأييد أو التحقق من صحة ما يسمى بالسوبر ليج، إنه يسلط الضوء على النقص الموجود مسبقًا في إطار التفويض المسبق للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وهو الجانب الفني الذي تم الاعتراف به بالفعل ومعالجته في يونيو 2022، الاتحاد الأوروبي لكرة القدم واثق من قوة قواعده الجديدة، وعلى وجه التحديد أنها تمتثل لجميع القوانين الأوروبية ذات الصلة واللوائح».

أول تعليق من الحكم التركي بعد تعرضه للضرب في الملعب

في سياق آخر، خرج الحكم خليل أوموت ميلير بتصريحات للمرة الأولى بعد الاعتداء عليه من قبل رئيس نادي أنقرة جوجو، في واقعة مأساوية بأحد مباريات الدوري التركي، قائلا في تصريحات صحفية: «لم ولن أسامح فاروق كوجا رئيس أنقرة جوجو، فالركل الذي تعرضت له في الملعب لن أنساه طوال حياتي، لهذا السبب لن أسامح أبدًا، لن أسامح بأي شكل من الأشكال من فعل بي ذلك».

يذكر أن مباراة ريزا سبور وأنقرة جوجو، كانت قد شهدت اعتداء رئيس الأخير على الحكم خليل أموت، عقب نهاية المباراة التي جمعت الفريقين ضمن منافسات الدوري التركي.