رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

بسبب محمد صلاح.. تراجُع نسبة الكراهية ضد المسلمين في ليفربول

03:25 ص | الثلاثاء 04 يونيو 2019
بسبب محمد صلاح.. تراجُع نسبة الكراهية ضد المسلمين في ليفربول

محمد صلاح

أظهرت دراسة حديثة أن النجاح الكبير الذي حققه اللاعب المصري محمد صلاح بنادي ليفربول الإنجليزي ساعد في الحد من الخوف من الإسلام (الإسلاموفوبيا) في مقاطعة ميرسيسايد البريطانية، الواقعة شمال غرب إنجلترا وتضم مدينة ليفربول.

وأشارت الدراسة التي نشرها «معهد سياسات الهجرة»، ومقره في زيوريخ، أن نسبة الكراهية ضد الإسلام تراجعت في المدينة بمقدار 18.9 في المائة منذ انتقال صلاح إلى النادي.

وامتد تأثير النجاح اللافت لصلاح على نسبة التغريدات المسيئة للمسلمين لدى جماهير نادي ليفربول، بعدما انخفضت بمقدار النصف مقارنة بجماهير بقية الأندية البريطانية، حسب الدراسة ذاتها.

وأجرى الباحثون الدراسة على 15 مليون تغريدة من مشجعي ليفربول التي توصلوا بعد دراستها إلى انخفاض التغريدات المسيئة للإسلام من 7.2 في المائة إلى 3.4 في المائة.

وربطت نتائج الدراسة بين رؤية الجمهور الإنجليزي لصلاح كلاعب مُسلم وناجح وتصحيح انطباعاته نحو الإسلام لتكون أكثر دراية وفهماً.

كما أوضحت الدراسة أن الطقوس الدينية التي يمُارسها صلاح سواء في السجود بعد تسجيله أهدافاً خلال مباريات الفريق ساهمت في هذا الأثر الإيجابي وقبول بعضهم بإمكانية انسجام الدين الإسلامي مع التقاليد البريطانية.

يذكر أن ليفربول يضم بين صفوفه لاعبا مسلما ثانيا هو السنغالي سيدو مانيه، ويشكل مع صلاح ثنائيا هجوميا خطيرا، منذ العام الماضي، وهو أول مواسم الفرعون المصري مع الريدز.

مزاد أوروبي للتعاقد مع الفرعون

كشفت تقارير صحفية، اليوم الاثنين، أن هناك ثلاث أندية كبيرة ترغب في التعاقد مع المصري محمد صلاح، لاعب نادي ليفربول الإنجليزي، في ظل مستواه القوي مع الريدز في الفترة الماضية، ومساهمته في حصد فريقه لقب دوري أبطال أوروبا "الشامبيونزليج".

وقالت صحيفة "آس" إن المزاد بشأن محمد صلاح بدأ في ظل اهتمام بعض الفرق بخدماته وطرحت على جماهيرريال مدريد استفتاء حول إمكانية ضمه، مضيفة أن أندية بايرن ميونيخ الألماني ومانشستر يونايتد الإنجليزي بالإضافة للريال دخلوا سابق الظفر بخدمات الفرعون المصري.

ويعد البايرن من المهتمين بضم الفرعون المصري، إذ يبحث عن أجنحة لتعويض رحيل الثنائي الهولندي آريين روبين والفرنسي فرانك ريبيري، كما يعتبره العديد من المهتمين أحد أهداف ريال مدريد رغم كون الفرنسي زين الدين زيدان يفضل زميله السنغالي ساديو ماني.

وأشارت الصحيفة إلى أن انتقال صلاح لمانشستر يونايتد شبه مستحيل رغم كون المانيو يملك الأموال اللازمة لضمه لكن العداء التاريخي بين الريدز والشياطين الحمر يجعل صلاح يفضل عدم إغضاب جماهير ليفربول والإبقاء على حبهم.

وكانت تقارير صحفية ربطت صلاح بالانتقال إلى برشلونة ويوفنتوس أيضًا، بعد تألقه في الموسمين الماضيين برفقة ليفربول وتتويجه بلقب هداف الدوري الإنجليزي مرتين، كما لعب نهائي دوري الأبطال في 2018 وفاز باللقب في 2019.

صلاح يقضي أجازة العيد في نجريج

وفي سياق متصل، كشف مصدر مقرب من أسرة اللاعب محمد صلاح، نجم المنتخب الوطنى لكرة القدم، والمحترف فى صفوف نادي ليفربول الانحليزي، عن وصول زوجة اللاعب وبرفقتها نجلتيهما "مكة"، إلى القرية عقب الافطار، على متن طائرة، وبدون "مو".

وأشار المصدر، الذى طلب عدم ذكر اسمه، ان اللاعب سيصل فجر اليوم، مطار القاهرة ، ويكون فى انتظاره أحد أقاربه ويقوم باصطحابه الى منزل أحد أقاربه في القرية، ويظل به حتى يتناول الافطار مع عائلته، على أن يقوم بمقابلة اصدقائه طوال الليل وتأدية صلاة العيد بالقرية ومع اهالى قرية وسط إجراءات أمنية مشددة.

وكشف المصدر، إن مداخل ومخارج القرية ستشهد إجراءات أمنية من قبل قوات الأمن، والتي تقوم بوضع كردونات أمنية لتأمين زيارة اللاعب للقرية قبل مغادرتها.

صلاح يتصدر قائمة هدافي ليفربول للموسم الثاني

تصدر محمد صلاح قائمة هدافي ليفربول للموسم الثاني على التوالي بعد هدفه الافتتاحي في نهائي دوري أبطال أوروبا ضد توتنهام ليرتفع رصيده إلى 27 هدفًا، أي أكثر من زميله ساديو ماني.

وكان روبيرتو فيرمينو ثالث أكبر هداف لفريق ريدز في الحملة برصيد 16 هدفًا، في حين سجل ديفوك أوريغي هدف التتويج الأوروبي ليل السبت إلى ليتساوى مع جيمس ميلنر في المركز السابع.

قائمة الهدافين: 

محمد صلاح - 27

ساديو ماني - 26

روبرتيو فيرمينو - 16

جيمس ميلنر - 7

ديفوك أوريغي - 7

شيردان شاكيري - 6

فيرجيل فان ديك - 6

جيني فينالدوم - 5

دانييل ستوريدج - 4

نابي كيتا - 3

هدف ذاتي - 3

ترينت آرنولد - 1

فابينيو - 1

جوردان هندرسون - 1

ديان لوفرين - 1

جويل ماتيب - 1