رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

تصفيات أسيا لمونديال 2022.. مبخوت يقود الإمارات للفوز على ماليزيا

06:34 م | الثلاثاء 10 سبتمبر 2019
تصفيات أسيا لمونديال 2022.. مبخوت يقود الإمارات للفوز على ماليزيا

منتخب الإمارات

قاد علي مبخوت منتخب بلاده الإمارات إلى بداية قوية في التصفيات المزدوجة المؤهلة لكأس العالم 2022 في قطر وكأس اسيا 2023 في الصين، بتسجيله ثنائية الفوز على مضيفته ماليزيا 2-1 في كوالالمبور ضمن المجموعة السابعة.

وتأخر منتخب الإمارات، الذي كان يخوض مباراته الأولى، بعدما غاب عن الجولة الأولى، بهدف محمد شفيق في الثانية 33، لكن "مبخوت"، مهاجم الجزيرة، سجل هدفين في الدقيقتين 43 و75، رافعًا رصيده إلى 51 هدفًا دوليًا وأصبح على بعد هدفين من معادلة رقم عدنان الطلياني لاعب القرن في الإأمارات وأعظم هداف في تاريخ "الأبيض" برصيد 53 هدفا.

واستمر الإمارات في تفوقه المعتاد على ماليزيا منذ أن خسر أمامها في المرة الوحيدة خلال مبارياتهما الرسمية، وذلك في كأس آسيا 1980، وبعدها فاز في آخر 4 لقاءات بينهما، من بينها فوز كاسح 10-صفر في تصفيات مونديال 2018، لتلحق به أكبر خسارة في تاريخه.

وكانت المباراة الرسمية الأولى للإمارات تحت قيادة الهولندي بيرت مارفيك، الذي استلم مهمته في مارس الماضي خلفا للايطالي البرتو زاكيروني، الذي لم يتم تجديد عقده بعد نهاية كأس آسيا 2019.

مارفيك يعطي الفرصة لـ4 لاعبين لخوض مباراتهم الرسمية الأولى 

وأعطى مارفيك الفرصة لأربعة لاعبين جدد لخوض مباراتهم الرسمية الأولى وهم: محمد العطاس وخليل ابراهيم وعلي صالح وجاسم يعقوب.

وبدت ماليزيا، التي كانت فازت في الجولة الأولى على أرض مضيفتها إندونيسيا 3-2، في طريقها للثأر لخسارتها الثقيلة السابقة، بعدما افتتحت التسجيل بعد مرور 33 ثانية عندما أرسل ماتيو ديفيز عرضية قابلها محمد شفيق احمد برأسه ووضعها في شباك حارس مرمى الامارات خالد عيسى.

واستعاد المنتخب الضيف المبادرة تدريجيا بعد صدمة البداية، وكان قريبا من التعادل لكن حارس مرمى ماليزيا فريزال مارياس تصدى ببراعة لكرة مبخوت اثر انفراد تام بعد عرضية من خليل خميس .

وعوض مبخوت سريعا بتسجيل هدف التعادل مستفيدا من عرضية محمد المنهالي، ارتقى لها براسه حاول مارياس صدها لكنها تابعت طريقها نحو الشباك 43.

وشارك صانع العاب الإمارات عمر عبد الرحمن "عموري" في الدقيقة 74، بديلا لخليل إبراهيم، لتكون مشاركته الرسمية الأولى منذ اصابته في الرباط في أكتوبر الماضي خلال لقاء لفريقه السابق الهلال السعودي.

واستفاد مبخوت من خطأ دفاعي ماليزي في تشتيت الكرة فخطفها وانفرد ثم خدع مارياس وسدد الكرة في شباكه (75).

وكاد ماليزيا يدرك التعادل لولا القائم، الذي رد تسديدة قوية لبرندن غان (79).

واستغل تايلاند خسارة ماليزيا لينتزع صدارة المجموعة بفوزه الثمين على مضيفتها أندونيسيا بثلاثية نظيفة تناوب على تسجيلها سوباتشوك ساراتشارت (56 و72) وثيراثون بونماثان (64 من ركلة جزاء).

ورفع تايلاند، الذي كان سقط في فخ التعادل السلبي في الجولة الأولى أمام ضيفه فيتنام، رصيده إلى أربع نقاط بفارق نقطة واحدة أمام الإمارات وماليزيا.

وتخوض الإمارات مباراتها الثانية في التصفيات في العاشر من أكتوبر المقبل أمام ضيفتها إندونيسيا، قبل أن تحل ضيفة على تايلاند في الجولة الرابعة في 15 من الشهر ذاته.