رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

المحكمة الرياضية تعلق عقوبات نائب رئيس الاتحاد الغيني في قضية فساد

08:33 م | الخميس 13 أغسطس 2020
المحكمة الرياضية تعلق عقوبات نائب رئيس الاتحاد الغيني في قضية فساد

أمادو ديابي

أصدرت المحكمة الرياضية "كاس"، اليوم الخميس، حكمها في قضية فساد تخص أمادو ديابي النائب الأول لرئيس اتحاد الكرة الغيني.

وكان الاتحاد الغيني أصدر قرارا بإيقاف نائبه أمادو ديابي، لمدة 7 سنوات، منها خمسة أعوام سينفذها، ويتم منعه خلال تلك الفترة من ممارسة أيّ نشاط كروي، بالإضافة إلى فرض غرامة مالية عليه قدرها 25 ألف يورو بسبب حصوله على نسبة 10% من راتب المدير الفني السابق للمنتخب الغيني.

وقالت المحكمة التي تتخذ سويسرا مقراً لها، في قرارها، إنها وجدت عدة انتهاكات لحقوق المتهم أمادو ديابي، نائب رئيس الاتحاد السابق، بعد مغادرته كأس أفريقيا للأمم 2019 في مصر.

 وأضافت محكمة التحكيم الرياضية، التي تعاقب الاتحاد بدفع 10 آلاف دولار سويسري مقابل رسوم قانونية، أن "القضية تحال إلى لجنة الأخلاقيات بالاتحاد الغيني لكرة القدم للحصول على تعليمات جديدة تخص القرار الجديد مع تعليق القرار القديم". 

 وبناءً على ذلك، تم إلغاء تعليق أمادو ديابي، وسيتعين مراجعته من قبل لجنة الأخلاقيات.

10% من قيمة عقد بول بوت تتسبب في إيقاف ديابي 7 سنوات

كان الاتحاد الغيني أصدر العقوبات بعد تورّط أمادو ديابي في قضايا فساد، حيث ثبت أنه يتسلم نسبة 10% من قيمة الراتب الذي كان يقبضه المدير الفني البلجيكي بول بوت، بينما كشفت تقارير صحفية غينية أن المدرب البلجيكي، استولى على المنح المالية المُخصّصة لِزملائه في الجهاز الفني، بالإضافة لاتهامه بمطالبته اللاعبين المُحترفين بمنحه قيمة مالية، مقابل ضمهم إلى صفوف المنتخب.