رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

"يد الله" و مراوغة فريق بأكمله.. أهداف لا تنسى لـ مارادونا (فيديو)

09:06 م | الأربعاء 25 نوفمبر 2020
"يد الله" و مراوغة فريق بأكمله.. أهداف لا تنسى لـ مارادونا (فيديو)

هدف مارادونا الأسطوري ضد إنجلترا

توفى النجم الأرجنتيني دييجو أرماندو مارادونا، مساء اليوم الأربعاء، عن عمر يناهز 60 عامًا، ليُسدل الستار على حياة أحد أبرز اللاعبين في تاريخ كرة القدم، داخل وخارج الملعب.

قدّم مارادونا العديد من اللمحات الفنية التي لن تنسى، أهدافه كانت الأفضل والأكثر إثارة للجدل على مدار التاريخ، أسطورة أجمع على مدحها الجميع، ولم يستطع أحد التشكيك في قدراته، كيف لا وهو الذي لم يعرف طعم الفشل كلاعب، محارب يخترق الدفاعات بمفرده، فريق بأكمله يتمثل في لاعب واحد وهو الساحر "دييجو".

يعرض لكم "الوطن سبورت" أبرز الأهداف في مسيرة أسطورة كرة القدم مارادونا، ومن بينها ثنائيته في شباك المنتخب الإنجليزي بنصف نهائي كأس العالم 1986.

حيث راوغ مارادونا لاعبي المنتخب الإنجليزي واحدًا تلو الآخر ثم حارس المرمى، ليسجل في الشباك الخالية، ووصفه البعض بأنه هدف القرن، كما سجل هدفًا آخر بيده، وصف الهدف بأنها "يد الله"، بعدما احتسبه الحكم ظنًا منه أن مارادونا لعب الكرة برأسه، كما كان له العديد من الأهداف الرائعة مع برشلونة ونابولي.

بطل مونديال 86.. والكوكايين يسقطه في 94

واكتشف مارادونا، موهبته الكروية مبكرًا في سن العاشرة، عندما كان يلعب مع نادي "إستريلا روجا"، وانتقل إلى نادي "بوكا جونيورز" موسم 1981، وحقق معه اللقب المحلي في العام التالي، قبل أن يشارك بأول كأس عالم في تاريخه عام 1982 بإسبانيا، وهي البطولة التي جعلت إدارة نادي برشلونة الإسباني، تفكر في التعاقد معه.

وانتقل بعد ذلك إلى فريق برشلونة الإسباني مقابل 7.6 مليون دولار، ليكون أغلى لاعب في العالم بذلك الوقت، وفاز معه ببطولة "كأس إسبانيا" بعد الفوز على ريال مدريد في النهائي من نفس العام، لكن إدارة النادي الكاتالوني لم تقتنع بموهبته، فانتقل في عام 1984، إلى نابولي الإيطالي، مقابل 10 ملايين دولار، ليكون للمرة الثانية أغلى لاعب في العالم، ويظل إلى يومنا هذا اللاعب الوحيد الذي يكسر الرقم القياسي في سوق الانتقالات مرتين في مسيرته.

وبدأت نجومية مارادونا تسطع عبر النادي الذي فاز معه بالعديد من البطولات كان أبرزها: الدوري الإيطالي عامي 1987 و1990- كأس إيطاليا عام 1987- كأس الاتحاد الأوروبي 1989- كأس السوبر الإيطالي 1990.

ويظل الأسطورة الأرجنتينية أرماندو مارادونا، أكثر اللاعبين تعرضا للعنف في نسخة واحدة ببطولة كأس العالم، والذي تعرض لمجموع 53 مخالفة أثناء بطولة كأس العالم 1986، التي أقيمت بالمكسيك، والتي توج بها مارادونا، باللقب على حساب ألمانيا بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

وخاض "مارادونا" 4 بطولات كأس العالم مع منتخب بلاده، بما في ذلك بطولة المكسيك عام 1986، حيث قاد الأرجنتين بالفوز على ألمانيا الغربية في المباراة النهائية، وفاز بجائزة الكرة الذهبية بوصفه أفضل لاعب في البطولة، وفي نفس البطولة في جولة الربع النهائي، سجل هدفين في المباراة التي جمعتهم مع منتخب إنجلترا بنتيجة 2-1 وهما الهدفان اللذان دخلا تاريخ كرة القدم، لسببين مختلفين، الأول كان عن طريق لمسه بيده المعروفة باسم "يد الإلـه"، في حين أن الهدف الثاني سجّل من مسافة 60 م (66 ياردة) راوغ بها لاعبي منتخب إنجلترا الستة قبل أن يسدد الكرة في شباك الحارس الإنجليزي العملاق "بيتر شيلتون"، تم اختير ذلك الهدف هدف القرن العشرين.

واصل مارادونا بعد ذاك تألقه مع منتخب بلاده في كأس العالم بإيطاليا 1990، حيث قاد الأرجنتين إلى الوصول إلى النهائي، قبل أن يسقط أمام الماكينات الألمانية بهدف "بريمة" القاتل من ركلة جزاء، وحاول مارادونا، أن يثبت لجميع منتقديه أنه ما زال قادرًا على العطاء في كأس العالم 1994 بالولايات المتحدة، ولعب مباراتين فقط أمام اليونان وأحرز هدفًا، لكنه لم يسجل أمام نيجيريا، وجرى ترحيله من كأس العالم، بعد أن أثبتت الفحوصات الطبية، تعاطيه لمادة الكوكايين المخدرة، وجرى إقصاؤه من البطولة، وتسبب ثبوت تعاطيه العقاقير في نهائيات كأس العالم 1994 في انهاء مسيرته الدولية، التي دامت 17 عاما واسفرت عن 34 هدفا من 91 مباراة.