رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

كأس العالم 2022.. محاولة لتغيير ثقافة المنتخبات العربية كرويا

03:31 م | الثلاثاء 15 نوفمبر 2022
كأس العالم 2022.. محاولة لتغيير ثقافة المنتخبات العربية كرويا

كأس العالم

أن ترى منتخبًا عربيًا يشارك في منافسات بطولة كأس العالم، فأول شيء يخطر ببالك هو التمثيل المُشرف ليس أكثر من ذلك، خاصة أن سجل العرب في البطولة الأكبر ليس بالمُشرف.

4 منتخبات عربية، تشارك في بطولة كأس العالم التي ستقام في قطر خلال الشهر الجاري، في بطولة استثنائية تستضيفها بلد عربي لأول مرة.

هذه النسخة من البطولة الأكبر في العالم، تشهد إقامتها في بلد عربي للمرة الأولى، فأعين العالم كلها تتجه نحو قطر يوم 20 نوفمبر الجاري.

ولأن البطولة تقام لأول مرة في بلد عربي وبشكل استثنائي، فلابد أن تبحث المنتخبات العربية عن مشاركة استثنائية في بلد ليس بالغريب عليهم بكل تأكيد.

قطر، والسعودية، والمغرب، وتونس، كل منهم ينافس في مجموعة ببطولة كأس العالم، ربما ليست المنتخبات الأوفر حظا للتأهل لدور الـ16، لكن حان الوقت لتغيير ثقافة الأمة العربية بأكملها لدى العالم.

أكبر إنجازات العرب في بطولة كأس العالم كان الوصول إلى دور الـ16، وربما هذا الإنجاز كان محض صدفة، لأنه لم يتكرر مرة أخرى من المنتجات التي استطاعت تحقيقه.

منتخبان فقط من الـ4، نالا شرف التأهل إلى الدور الثاني من كأس العالم، في نجاح هو الأبرز للمنتخبات العربية في البطولة الأكبر.

مشاركة مغربية أولى

منتخب المغرب كان أول المنتخبات العربية وصولا إلى دور الـ16 من كأس العالم، في نسخة 1986؛ إذ استطاع تصدر مجموعته التي كانت تضم البرتغال وبولندا وإنجلترا، لكن ودع البطولة بالخسارة أمام ألمانيا بهدف نظيف.

                              منتخب المغرب 

ولم يستطع أسود الأطلس، تكرار هذا الإنجاز مرة أخرى، في 3 مشاركات أخرى بعد نسخة 1986.

إنجاز سعودي

ثاني إنجازات العرب في المونديال، كان منتخب السعودية، بالتأهل إلى دور الـ16 في كأس عالم 1994، بعدما احتل المركز الثاني خلف هولندا، متفوقا على بلجيكا والمغرب، لكن ودع البطولة بالخسارة من السويد بثلاثية مقابل هدف.

                           منتخب السعودية

إنجاز غائب

وكان ثالث الإنجازات في كأس العالم، الذي حققه منتخب الجزائر، عندما تأهل إلى دور الـ16، في نسخة 2014؛ إذ احتل المركز الثاني خلف بلجيكا، متفوقا على روسيا وكوريا الجنوبية.

                             منتخب الجزائر 

وفي الدور الثاني اصطدم محاربي الصحراء، بالمنتخب الألماني لكنه لم يكن منافسا سهلا، واستطاع أن يحرج بطل هذه النسخة، ويصل إلى الوقت الإضافي، ويخسر بثنائية مقابل هدف.

ولن يشارك منتخب الجزائر في هذه النسخة من كأس العالم؛ إذ وصل منتخب الكاميرون على حسابه.

قطر والبحث عن الذات

يشارك منتخب قطر للمرة الأولى في منافسات كأس العالم؛ إذ لم يسبق للعنابي التأهل للمونديال في 21 نسخة سابقة، وربما هذه المرة تكون فرصة للتعبير عن ذاتهم، خاصة أن البطولة تقام على الأراضي القطرية.

                                منتخب قطر 

تونس والبحث عن إنجاز أول

لم يسبق للمنتخب التونسي في تاريخ مشاركاته الـ5 بكأس العالم، تحقيق أي إنجاز بتخطي دور المجموعات، لكنه ودع البطولة من الدور الأول في جميع مشاركاته.

                           منتخب تونس

وربما تكون النسخة المقبلة من كأس العالم، فرصة لنسور قرطاج لتحقيق الإنجاز الأول بالوصول إلى دور الـ16، أو ما هو أبعد من ذلك.