رئيس مجلس الادارة:

د.محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

تعديلات قانون الكرة "الحلقة 10".. التنفيذ السريع للخطأ ينقذ المدافع من البطاقات

06:40 م | الأربعاء 06 مايو 2020
تعديلات قانون الكرة "الحلقة 10".. التنفيذ السريع للخطأ ينقذ المدافع من البطاقات

مرتكب الخطأ قد ينجو من الإنذار أو الطرد لو تم نتفيذ الخطأ سريعا

يواصل "الوطن سبورت"، تقديم شرح التعديلات الجديدة، التي أعلنها المجلس التشريعي الدولي لكرة القدم "IFAB"، على قوانين كرة القدم، في مطلع شهر أبريل الماضي، والتي اعتمدها الاتحاد الدولي لكرة القدم، "فيفا"، تمهيدا للعمل بها بدءا من الموسم المقبل.

ويقوم سمير محمود عثمان، الحكم الدولي السابق ورئيس لجنة الحكام الأسبق، بتفسير تلك التعديلات عبر "الوطن سبورت"، وتوضيح كيف سيتم تطبيق تلك القوانين في الموسم المقبل.

وأجرى المجلس التشريعي، عدة تعديلات على خمس مواد من قوانين كرة القدم، وسنكمل في حلقة اليوم، التعديلات التي جرت على المادة رقم 12 من قوانين كرة القدم.

استئناف اللعب بسرعة قبل تطبيق العقوبات طوق نجاة لمرتكب المخالفة

وتتناول المادة 12 كل ما يتعلق بحالات الأخطاء وسوء السلوك، وتضم تلك المادة العديد من البنود، وسنشرح اليوم التعديل على البند الثالث الخاص بـ"تأخير استئناف اللعب لإشهار بطاقة".

ويعلم معظم محبي كرة القدم، أن الحكم قد يمنح فرصة اللعب واستمراره عند احتساب خطأ ويقوم الفريق المهاجم بلعب الكرة سريعا، ثم يعود الحكم ليمنح بطاقة صفراء للاعب الذي ارتكب الخطأ، وقام الاتحاد الدولي بإدخال تعديل على هذا القانون.

وأصبح البند الثالث من المادة 12 بعد التعديل ينص على "بمجرد أن يقرر الحكم إنذار لاعب أو طرده فيجب عدم استئناف اللعب حتى ينفذ العقوبة الانضباطية، ما لم ينفذ الفريق غير المخالف الركلة الحرة بسرعة خالقا فرصة واضحة لتسجيل هدف ولو لم يبدأ الحكم بعد في تطبيق إجراءات العقوبة الانضباطية، حينها يتم تنفيذ العقوبة عند التوقف التالي، بشرط أن تكون المخالفة الأصلية تسببت في إيقاف فرصة واضحة لتسجيل هدف فهنا يتم إنذار اللاعب المخالف، ولكن لا يتم إنذار اللاعب مرتكب المخالفة إذا كانت المخالفة الأصلية هي التداخل أو إيقاف هجوم واعد".

ويفسر سمير عثمان، هذا التعديل، بأنه إذا سمح الحكم بالتنفيذ السريع لركلة حرة بعد مخالفة تكسير فرصة واضحة لتسجيل هدف، فإنه يتم تخفيض العقوبة الانضباطية من الطرد إلى الإنذار، مشيرا إلى أنه من المنطقي أن لا يشهر الحكم أي إنذار للاعب مرتكب المخالفة عندما يسمح الحكم بالتنفيذ السريع لركلة حرة من مخالفة حدثت بسبب التداخل أو إيقاف هجوم واعد.